أثر الاحسان لا ينقطع

أستوقفني هذا الفيديو الذي سوف تشاهده، أنصحك أن تركز و تشاهده بجميع حواسك لتعلم لماذا أخترت هذا العنوان أثر الإحسان لا ينقطع وهل إذا توقفت عن فعل الخير لن تجد خيراً في حياتك.

لم أختر هذا العنوان جزافاً، لكن من واقع خبرة عملية خلال العشرون سنة الماضية من تاريخ هذه المقال. أسترجعت كثير من الأحداث الجميلة التي فعلها أصحابها و تذكرتهم.

وتذكرتها عندما شاهدت حياتهم اليوم وكيف حصلت معهم عدة مواقف كانت دلالة كافية على أثر الاحسان الذي هم بادرو به سابقا .. كم هو مبكي هذا المشهد.

لنشاهد الفيديو ثم نكمل الكلام. أثر الاحسان لا ينقطع

أثر الإحسان لا ينقطع

هل عمل الخير من مهارات الشخصية التي تحتاج الى تطوير ذاتي ؟

إن كان صحيح فكيف أفعل ذلك و إن كنت متزوج ولدي أبناء فكيف أعلم أبنائي ذلك.

إجابة الجزء الأول من السؤال: نعم تحتاج أن تتمرس على حب الخير للآخرين فحديث الرسول
روى البخاري ومسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيِه مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ))

أما الجزء الآخر من السؤال فنعم، قال الله تعالى في محكم آياته في سورة الكهف
(( وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (82) ))

كان أبوهما صالحاً في سلوكياته و صفاته و جميع أعماله. كان قدوة حسنة فما يقوم به الأب او ما تقوم به الأم من أعمال وسلوكيات سوف يتعلمها الأبناء و ينقلونها بدورهم.

فتتحول من سلوكيات الى عادات إيجابية يتربون عليها .

هنالك الكثبر من الأعمال التي يمكن القيام بها ليتعلمها الآخرين مثل نقل المعلومة القيمة والصحيحة من مصدرها كما يفعل المعلمون والمدربون وغيرهم مثل الكتاب.

وأيضا مساعدة الآخرين على تصحيح أي سلوكيات ومهارات لديهم من خلال التوجيه الشخصي ” الكوتشنج ” فهو أمر مهم للغاية.

على سبيل المثال إن كنت متميزاً في مهارة معينة فقم بتعليم وتطوير مهارات الآخرين من خلال نشر فيديو قصير او بودكاست توجيهي محتسباً الأجر.

وأولى فوائد ذلك هو تجويد مهاراتك أنت أولاً واكتشاف طرق واساليب جديدة أيضاً في تنفيذها وتطبيقها.

تذكر دوماً أن ما تعمله اليوم من خير سوف يعود عليك وعلى من تحب بالخير دوما. دمتم في حفظ الرحمن وموفقين 🙂

شاركها مع من تحب :)