أفضل ممارسات تنفيذ دورات عن بعد

أفضل ممارسات تنفيذ دورات عن بعد

كل مدرب أو كوتش يود أن ينجح ويحقق الهدف من تنفيذ برنامجه التدريبي المقدم أون لاين ومن خلال متابعتي إليك أفضل ممارسات تنفيذ دورات عن بعد

خلال حضوري للعديد من الدورات عن بعد خلال أكثر من سنتين تقريبا وجدت العديد من الأخطاء التي يقع فيها بعض المدربين / المدربات.

ولتحقيق أفضل نتائج في الدورات عن بعد التي تعتبر أكثر صعوبة من تنفيذ دورة وجه لوجه في قاعة تدريبية مع مرعاة إذا كانت جلسة تدريب او جلسة كوتشنج لوجود العديد من الاختلافات ولكن سنركز على الأمور المشتركة.

فما هي أفضل ممارسات تنفيذ دورات عن بعد

  1. تأكد من جودة الصوت والصورة: الكاميرا ذات الجودة العالية ومايك سلكي سيكون أفضل من المايك اللاسلكي.
  2. تجنب المشتتات: أكد على الحضور بإغلاق الهاتف المحمول والجلوس في مكان ملائم بعيدا عن الأصوات المرتفعة للتأكد من تركيزههم معك.
  3. مكان التنفيذ: بالنسبة لك كمدرب او مدربة من المهم اختيار المكان الملائم البعيد أيضا عن اي أصوات خارجية قد تؤثر على تركيز المتلقى و تشتت من انتباه والخروج من الموضوع.
  4. التمارين الجماعية: في التدريب الإلكتروني قد تعتقد أنه صعب ولكن يمكنك تنفيذ تمارين جماعية ما بين 10-12 دقيقة وتقيم المتدربين على مجموعتين او اكثر
    حسب عدد الحضور الذي يجب أن لا يزيد عن 15 متدرب لضمان جودة الدورة.
  5. أختصر: عبر عدة جلسات قصيرة بواقع 20 دقيقة لكل جلسة والابتعاد عن الجلسات الطويلة حتى لا يصاب الحضور بالملل.
  6. المواد المرئية والسمعية: لا تفرط في استخدامها وأنصح بإستخدام مادة واحد في كل يوم تدريبي في حال كانت الدورة عدة ايام.
  7. تمارين التفاعل: من المهم أن تضيف أنشطة ما بين 5 الى 7 دقائق بين كل جلسة وجلسة للنقاش والحوار بينك وبين جميع الحضور مع مراعاة اتيكيت استخدام تقنيات التدريب في ذلك.
  8. أنشطة قبل وبعد اليوم التدريبي: من المهم إضافة مواد نشاط من استبيان او قراءة للنقاش قبل كل يوم أو بعد كل يوم تدريبي لتعزيز المعرفة والمهارات.
  9. النشاط اليومي الرئيسي: قد يكون استبيان مدته ما بين 3-5 دقائق والهدف منه تعزيز المعرفة وتطوير المهارات اللازمة التي يجب أن يمارسها المتدرب.
  10. تبادل الأدوار: من أكثر النصائح التي قمت باختبارها أن تطلب في نهاية كل يومتدريبي متوطع من الحضور ليقدم ملخص عن اليوم التدريبي في بداية اليوم التالي خلال 5 -10 دقائق.

بالإضافة إلى هذه الممارسات والنصائج أود التركيز على أهمية تواجدك عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة للاجابة على أي استفسار
ومتابعة النقاش إن لزم الأمر مع المتدربين وفتح مجالاً أكبر للتنمية المعرفية والتطوير المهاري عبر البث المباشر الثنائي.

ويسعدني دوما تلقى اي استفسار عبر لينكدإن او و تويتر او الانستقرام … موفقين

شاركها :
Posts created 35

Begin typing your search term above and press enter to search. Press ESC to cancel.

Back To Top